logo
logo
logo

الأخبار

الخارجية الأميركية عن النازحين السوريين: الظروف غير مؤاتية لعودتهم

الخارجية الأميركية عن النازحين السوريين: الظروف غير مؤاتية لعودتهم

أشار المتحدّث الإقليمي باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة، سامويل ويربيرغ، إلى أنّ "اجتماع اللّجنة الخماسيّة كان من أهم الاجتماعات المرتبطة بشؤون الشّرق الأوسط ولا خلاف بين الأطراف لأنّنا نتّفق على ضرورة المضي بالإذصلاحات".

ولفت ويربيرغ، في حديث صحفي إلى أنّ "أميركا مستعدّة لتقديم أيّ مساعدة تقنيّة أو فنيّة لازمة، ولا يحقّ لأيّ بلد كان أن يفرض إرادته على المكوّنات السياسيّة اللّبنانيّة، وسنبقى على تواصل مع كلّ الجهات".

وأعرب عن إدانته لاستهداف السّفارة الأميركيّة في بيروت، لافتًا إلى أنّ "السّفيرة الأميركيّة دوروثي شيا أبلغت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عن ثقتنا بالجهات الأمنيّة اللّبنانيّة من حيث متابعة ملابسات هذا الفعل ونحن بانتظار نتيجة التحقيق".

وأضاف "نشكر لبنان دولةً وشعبًا على استضافتهم اللّاجئين السّوريّين لسنوات طويلة، وعلينا مع الأمم المتّحدة والدول الأخرى تقديم الدعم المالي للبنان بسبب تحمّله هذه الأعباء لفترة طويلة".

وأكّد أنّه "يجب البحث عن حلّ لأزمة النزوح السّوري والولايات المتّحدة لا تعتبر أنّ الظروف اليوم مؤاتية لعودتهم إلى بلادهم لكنّها لا تقبل بالأوضاع الراهنة في لبنان".

ads